Lafadz حي

 

LATAR BELAKANG


Dalam kalimat Adzan disana terdapat lafadz yang berupa حي على الصلاة / على الفلاح . Dimana kalau kita lihat sepintas tentang lafadz حي, seakan-akan ia adalah Fi’il Madhi, akan tetapi kalau kita tinjau dari segi arti ia menunjukan perintah.


PERTANYAAN:

1.    Benarkah lafadz  حي itu adalah Fi’il Madhi?
2.    Huruf Jer yang terdapat dalam lafadz على الصلاة  dan على الفلاح  berstatus huruf Jer apa?


JAWABAN :

1.    Tidak, melainkan lafadz  حي adalah Isim Fi’il Amar yang mempunyai arti  اقبل (menghadaplah!), عجل (cepat-cepatlah!) dan إئت (laksanakan!).
2.    Huruf Jer yang terdapat dalam lafadz على الصلاة  dan على الفلاح  berstatus huruf Jer asli yang mempunyai arti إستعلاء مجازا (ketinggian yang bersifat kiasan).

BACA JUGA : Pengertian Isim fi'il
Referensi:
1.    Tashilu Naili al Amani, H 10 dan 26,
2.    Hasyiyatu al Khudhari, Juz I, H 91. 

BACA JUGA : Cara Memuta’addikan Fi’il Lazim


وعبارته : (حيهل)  بالبناء على الفتح في الكثير وعلى السكون ايضا وهي مركبة من حي بمعنى اقبل وهل للحث والعجلة فجعلتا كلمة واحدة وتكون بمعنى احضر فيتعدى بنفسه نحو حيهل الشريد وحكي عن بعض العرب انه يقول حيهل الصلاة، قال صاحب شرح المتن المشهور الاولى ويجوز قلب الهاء عينا كما في قول المؤذن حي على الصلاة قلت وما رأيت ذلك لغيره وتكون بمعنى اقبل أو عجل فتعدى بحرف الجر وقد تفرد حي من هل وتكون بمعنى اقبل فتعدى بعلى نحو حي على الصلاة وبمعنى أنت فيتعدى بنفسه. اهـــ
(تسهيل نيل الأماني، ص 26)


وعبارته : (قوله وفي حيهل) اي بالبناء على الفتح حيهلا اي بالتنوين ويبدل في الوقف الفا وقد تثبت في الوصل وهي مركبة من حي بمعنى اقبل وهل التي للحث والعجلة لا الاستفهامية فجعلنا كلمة واحدة مبنية على الفتح في الكثير. اهــ فارضى ويكون بمعنى احضر فيتعدى بنفسه نحو حيهل الشريد وبمعنى اقبل فيتعدى بعلى كحيهل على الخير وبمعنى عجل فيتعدى بالباء نحو اذا ذكر الصالحون فحيهل بعمرو وقد تفرد حي عن هل فتكون بمعنى اقبل أو ائت كما في الدماميني. اهــ
(حاشية الحضري، ج 1 ص 91)

PPSD-PACIRAN-LAMONGAN

Subscribe to receive free email updates:

0 Response to "Lafadz حي "

Post a Comment

hay Shobat Belajar Nahwu Santuy, Silahkan berkomentar secara bijak dan sesuai dengan topik pembahasan. atau dapat request tema..